الثلاثاء، 10 يناير 2012

مزايا وضع الأهداف/مقالات اجتماعية &&&

مزايا وضع الأهداف
Written by مركز الراشد, on Friday, 09 June 2006

Views : 728

Published in : مقالات,

مقالات اجتماعية

يا له من قول صادق ذلك الذي يخبرنا بأنه "لتحقيق كل ما هو ممكن في الحياة يتعين علينا أن نحاول المستحيل,وأننا لكي نصبح ما نود أن نكونه,علينا أن نحلم بالوصول إلى أبعد من ذلك".
وعلى كل حال,فان محاولة تحقيق ما يبدو مستحيلاً يظهر وكأنه عمل مثبط للهمة وحلم بعيد المنال. وقد نتساءل عن كيفية البداية,ونبدي شكوكاً حول إمكانية الوصول إلى مبتغانا. وان كان هذا هو الحال بالنسبة لك في هذه اللحظة فقد تود أن تصنع بعض الأهداف بدلا من أن تعالج تلك التي تبدو مستحيلة في الحال.
لماذا الأهداف إذا؟ حسنا! هناك العديد من الأسباب الوجيهة لوضع الأهداف.
فإذا كنا قصيري النظر وحصرنا اهتمامنا بيومنا هذا فقط فإننا قد لا نرى ما يوجد أمامنا من أشياء رائعة. قد نتعب في العمل الجيد و نفقد الرؤية.
إن الأهداف مثل السلم الذي ينتشلنا من سفح الجبل إلى قمته. فلو أننا وجدنا أنفسنا في سفح جبل شديد الانحدار فإننا سنتصور بأنه ما من سبيل هنا إلى الصعود إلى قمته. إن الأهداف,إذا, درجات منحوتة في الجبل, تمكننا من الصعود إلى قمته خطوة خطوة. كما أن الأهداف هي الأماكن التي نستطيع أن نثبت فيها أقدامنا وأيدينا لنتشبث بها و نخطو خطوتنا التالية.
إننا عندما نتساءل عن كيفية الوصول الى القمة فانه لا يتعين علينا أن نشعر بأنه علينا أن نصعد إلى هناك مرة واحدة. وان كل ما علينا أن نتأمله وأن نتدبره هو الخطوة التالية التي تنتظرنا. وانه بإمكاننا أن نثق بالله ليجعل تلك الخطوة هدفنا التالي.
إن الخطوة التالية ليست عالية كثيرا ليصعب الوصول إليها, أليس كذلك؟
إذا, فان وضع الأهداف الوسيطة هو حقا مفتاح النجاح لأنه يجعل هناك إمكانية لتحقيق الهدف الذي نعتقد بإمكانية تحقيقه, والذي لولا الأهداف التي وضعناها, لما استطعنا تحقيقه.فإذا كنت تمر بأوقات صعبة جراء التفكير في كيفية تحقيق الصعب, فانه يتعين عليك أن تضع لنفسك أهدافا سعيا وراء تحقيق ذلك,أهدافا مجزأة بشكل يمكنك في النهاية من تحقيق هدفك بالتدريج,اذ ليس علينا أن نشعر بالقلق من ضرورة وصولنا إلى هدفنا دفعة واحدة.إن ما علينا فعله هو أن نخطو خطوة واحدة كل مرة.
ومع كل خطوة نخطوها,ومع كل هدف نحققه,يتولد لديك شعور بالانجاز و بالرضى , لأنك اقتربت كثيرا من هدفك الرئيسي. وقريبا ستشعر بأنه من الممكن الوصول الى القمة لأن كل تلك الدرجات تزيد. قبل أن تعلم,ستكون قد تسلقت عدة طرق.
ان الأهداف تحفزنا وتنأى بنا عن الشعور بفتور الهمة و الاستسلام و التغني بانجازاتنا الماضية,لأن هناك دائما المزيد مما يجب أن نفعله.و لكل هذه الأسباب, علينا ألا نتوقف أبدا عن وضع الأهداف. ولكي نبتعد عن الرتابة و الجمود في حياتنا, علينا أن نضع لنا دائما هدفا,رؤية ما يمكن أن يحصل وما سيحصل إذا تابعنا التسلق درجة درجة إلى الأعلى.
وإذا كان الوصول إلى تحقيق أهدافك المعنية ما زال يبدو صعبا, فعليك تجزئة تلك الأهداف إلى أهداف أصغر منها,وهذا سيسهل عليك الأمر,ويبعد عنك ضرورة تحقيق كل شيء مرة واحدة. إن وضع أهداف يومية وأسبوعية وشهرية يجعل تدبر أمر أهدافك الشخصية ذات المدى الطويل أكثر سهولة, ويعطيك ثقة أكبر بإمكانية الوصول إلى تلك الأهداف. فلتدع الأهداف تحملك عاليا.

هناك تعليق واحد:

  1. ساااااااافر اذا ماشاءة قدرا ساااااار الهلال فصااار بدا :قديمر هذا المثل علي كثير من النااااس ولكن هل يااااااترا وجدو تفسيره الصحيح
    من وجهة نظرى ان السفر المقصود بهالاهداف التى يجب ان نضعها حتى نصل الي غااايتنا المنشوده .
    في وضع الاهداااف وتحقيقها يعتزم وجود الاتى:
    1)النيه (يجب ان تكون لخير فلايجب وضع اهداف في الحياة من اجل الشر
    2)السلوك المتبع في تحقيق هذه الاهداف (يجب مرعاة الله في سلوك وكن مع الله يكن معك
    3)المعتقدااات وتكون حسب النشئه والنزعه الدنيه
    4)الخطه المستخدمة لتحقيق هذه الاهداف
    ولكن كيف نحقق هذه الاهدااف وهل يجب ان نكون ملتزمين التزام اعمى بها؟
    طبعا قبل ان اجيب علي هذاااااااا السؤال لاتنسى ان هنالك بئه محيطه بك تأثر انت فيها وهي تؤثر عليك تكون بمثابة قيد عليك فهي منشأنها ان تؤثر علي خطوات هذه الخطهالسؤال التااااااالى هو؟ ومن هو المتحكم في هذا السناااااريو بينى ويبن بئتى؟
    هو الحق عزوجل
    طيب ليه انا اضع خطه واتعب نفسى واضع اهداف من اصلا طلما هي لن تتحقق؟
    الاجااااااااابه:لابد من وضوع اهداف في الحياة والا ستكون شخص عديم فااائده في مجتمعك ولنفسك ولكن عليك ان تضع خطه مبدئيه تنظر من خلالها علي مستقبلك القريب وليس البعيد وفي كل مره اذا نجحت خطتك ماعليك الا ان تعمل لها تحديث وتنتقل الي
    الجزاء الاخر من الهدفوالسبب في ذلك هو ان كثرة التفكير في بكره قديضيع اليوم فكر في هدفك اليوم وجل هدف غداااااا ربى غدا ولاتنسى انت تقول دائما كن معي يااااااااااااااالله (وياااااااريت لو قلتها وانت مغمض عنيك)

    ردحذف